غامبيا : السيد ماي فاتي يدافع عن حامات باه حول تشبيه بعض الغامبيين بالجرذان

بانجول 20 / 10 / 2020 : قال السيد ماي فاتى . وزير الداخلية الآسبق في حكومة بارو ، و زعيم حزب مؤتر الأخلاقي ، أنه لم يدافع عن حامات باه كشخص . لقد دافع عن آرائيه بشأن تصريح حمات العدواني.

و أضاف سيد فاتى سياستي تقوم على الحقائق والمبادئ والحقيقة. لمجرد أن العديد من الناس تبنوا الموقف القائل بأن “dirimo” أو “فأر” يشير إلى مجتمع ماندينكا، فهذا لا يعني أنني يجب أن أتبع نفش الآصوات. لكل فرد الحق في آرائه. بناء على الفيديو الذي شاهدته ، والسياق الذي قال فيه حامات البيان المطعون فيه ، لدي تفسير مختلف في هذا الشأن.
قد يكون تصريح حامات مسيئاً ، لكن من وجهة نظري ، سيكون من الخطأ القول إن كلمة “الجرذان ” تشير إلى قبيلة ماندينكا. كان مرجعا عاما للمعارضة. أنا أدين التعبير غير اللائق. ومع ذلك ، لا ينبغي لنا نحن ماندينكيين (Mandingkas) ,أن نلائم هذه الكلمة باعتبارها كلماتنا. لا أحد أكثر مني كماندينكا ، ولن أشجع أي شخص على إهانة قبيلتي أو القبائل الأخرى. لم يهين حامات ماندينكيين على وجه التحديد بتعليق الجرذان. وذكر فولانيين ، وولوف من السنغال ، وسارهوله من مالي ، وماندينكايين من كولدا وغينيا بيساو ، في ملحمة بطاقة الهوية. تفسيره في السياق ، بالنسبة لي “الجرذان” يعني المعارضة. الماندينكيين ليسوا قادة المعارضة الوحيدين.
أنا لا أكسب شيئًا بنسب الباطل ونشره. إن سياستي ليست على أساس الباطل. في خزبي ، هذا ليس ما نحن عليه.
هذه ليست المرة الأولى التي يشتكي فيها حامات من بطاقات الفولانيين والهوية. بصفته وزيرًا ,وأثارت السيدة تامباجان القضية مرة واحدة في منتدى رسمي بصفتها نائب الرئيس أمام الرئيس. كنت في ذلك الاجتماع الرسمي كوزير للداخلية. كثير من الناس يندفعون مع التدفق. لا ينبغي أن يتم حمل القادة بسهولة عن طريق الضربة القاضية. أنا لا أدافع عن أحد ولا أدعم أحدا. إنني أقف على القضايا كما أفهمها على أساس تقييم تحليلي واضح وموضوعي ونقدي. سمعت زعيمًا آخر للمعارضة أدلى بتصريح سياسي أكثر ضررًا في الماضي والذي ندفع ثمنه جميعًا ، وهو أخطر من تصريح حامات. في الحقيقة ، يشجع الغامبيون إلى حد كبير السلوك التافه في السياسة. استمع فقط إلى الخطب الخطاب الخطير عبر أجهزة التلفاز أو الراديو عبر الإنترنت أو مختلف منتديات الأحزاب السياسية (جمع المنتدى). لقد صنعنا هذا الوحش والآن نشعر بالصدمة من خلقنا السياسي. مرحبا بكم في واقعنا.

المصدر : السيد ماي أحمد فاتي.

عاجل | وزير السياحة الغامبي حامات باه حذر مجتمع الفُولانية في غامبيا من التصويت لصالح “الجرذان” التي تتحرك ( من هم الجرذان ؟)

بانجول 18 / 10 / 2020 : حذر وزير السياحة حامات باه مجتمع الفولاني في غامببيا من التصويت للجرذان ، مشيرا أن ذلك سيؤدي إلى معاناة مجتمع الفولاني في البلاد.

ضرح سيد باه بهذه العبارة، يوم أمس السبت ، في مقر الرئاسة بينما كان يخاطب أنصار الرئيس أداما بارو.

وقال سيد باه ” الجرذان تتحرك. انتبه وتأكد من عدم السماح لهم بالمرور عبر أي باب أو نافذة. لكن لا تهين أحداً ولا تظلم أحداً. سوف نلتزمًا بالقانون ولكننا سنفعل ما هو متوقع منا.

“لقد سمعنا ما اشتكيت منه بشأن إصدار بطاقة الهوية. هناك شيء نعرفه عنه ولكن أي شيء نتحدث عنه سنفعله وفقًا للقانون. من أين رأيت شخصًا ما يحصل على بطاقة هوية خلال 30 عامًا ويأتي وتقول له “لن تحصل على بطاقة هوية”.


“ولكن هناك شيء ما يحدث في هذا البلد: نحن الفولانيين الذين يعانون أكثر من غيرهم. إذا ذهبت للبحث عن بطاقة هوية إذا كنت فاتح البشرة ، فسيقولون “أنت غيني ، أنت لست غامبيا”. لن يفعلوا ذلك مع أفراد من المجتمع الماندينطي( Mandinka ،. لم يفعلوا ذلك لمجتمع سراهوله( Serahule ). لن يفعلوا ذلك مع مجتمع وولوف(wolof ).

“نحن فقط الفولانين هم من يختاروننا ويجعلوننا نعاني بسبب البطاقة. والرئيس بارو نحن جزء من هذا البلد. لنا حق في هذا البلد ، ونحن ننتمي إليه وسنقف ونتأكد من عدم حدوث ذلك في هذا البلد. حتى عندما تكون في سيارة وأنت فاتح لون ، كانوا ينظرون إليك ويقولون “انزل ، انزل” – ويقولون إنك أجنبي.

المصدر : جريدة أهل غامبيا.

غامبيا : اللجنة الانتخابية المستقلة تخطط لتقديم نظام الاقتراع الورقي

بانجول 17 / 10 / 2020 : قالت المفوضية المستقلة للانتخابات، إنها تخطط لإدخال نظام الاقتراع الورقي للانتخابات الرئاسية المقبلة ، وتصر على أن النظام هو أفضل نظام يمكن أن تحصل عليه البلاد على الإطلاق.

قال منتقدو النظام إن البلاد ليست مستعدة لهذه التغييرات ، مشيرين إلى مستويات الأمية في المقام الأول ، لكن اللجنة الانتخابية المستقلة قالت إن لديها إجماعًا بين أصحاب المصلحة بشأن هذه المسألة في المصادقة الأخيرة على الاقتراح.

كرر رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة ، أليو مومار نجي ، “ليس لدينا خيار [سوى إدخال هذا النظام]”. “هل يمكنك تخيل إنتاج أكثر من 14000 برميل اقتراع يجب طلاؤها ورموزها بألوان مختلفة للحزب ونقلها؟ ستحتاج إلى ما يقرب من 200 شاحنة ، بينما باستخدام ورقة الاقتراع ، يمكننا أن نجعل شاحنة واحدة تقوم بكل شيئ.

تجري صياغة قانون الخطط المقترحة في وزارة العدل ، ومن المتوقع تقديمه إلى مجلس الأمة قريبا.

المصدر: جريدة أهل غامبيا .

معالي حليفة صلا : عند أعلن ماي فاتي إقالته من منصب الناطق باسم التحالف 2016 بسبب ظهور مصالح بينه وبين رئيس بارو

بانجول 12 / 10 / 2020 : رد معالي حليفة صلا ، زعيم حزب المنظمة الشعبية الديمقراطية من أجل الاستقلال والاشتراكية ( PDOIS )، ، على إقالته من قبل ماي فاتي كمتحدث باسم التحالف 2016.

أعلن سيد ماي فاتي في مارس 2017 أثناء عمله كوزير للداخلية أن حليفة صلا لم يعد متحدث باسم التحالف 2016.

حيث قال سيد فاتى ، في مؤتمر صحفي عقد في مكتب حزب ديمقراطي المتحد في مانجاي كندا “كل ما يقوله سيد صلا ذلك رأيه الخاص إنه لا يستطيع التحدث إلا باسم حزبه ” عقد المؤتمر الصحفي بالاشتراك مع زعيم حزب الديموقراطي المتحد أوسينو دابو و سيد حاماة باه.

لكن في مقابلة حصرية مع شبكة فاتو ، قال حليفة صلا: “حسنًا ، كانت هذه خدعة بطريقة ما. لقد قاله ولكن كما ترى ، هؤلاء جميعهم من الشباب الذين تعاملت معهم وأنا أعرفهم هم خارج لعبة الآن”.


“كما تعلم في ذلك الوقت المادي ، كانت المصالح تظهر على السطح. لكني لم أبدي أي اهتمام. كنت أقوى من كثير من الناس في ذلك الوقت “.

المصدر : جريدة أهل غامبيا .

غامبيا : السيد ماي فاتى يتهم حكومة بارو بانتهاك قانونها الخاص بفيروس كورونا ويدعو المواطنين إلى مقاومة أي تطبيق انتقائي للقانون

رئيس تحرير – جريدة أهل غامبيا 5 / 10 / 2020 : قال السيد / ماي أحمد فاتي (Mai Ahmed Fatty) ، زعيم حزب مؤتمر الأخلاقي في غامبيا ( GMC) يوم أمس الأحد ، إن المواطنين الذين يتعرضون للتمييز في التطبيق الانتقائي للقانون أنظمة الصحة العامة في البلاد يجب أن يقاوموا.

حذرت الحكومة ، الأحد ، المواطنين الذين يعتزمون السفر إلى السنغال للمشاركة في الاحتفال الديني في مدينة توبا ، يجب عليهم العودة بشهادة اختبار فيروس كورونا سلبية وإلا سيتم احتجازهم وعزلهم مقابل دفع ثمنها.

ومع ذلك ، كان الرئيس أداما بارو وأعضاء حكومته منشغلين في الأيام الماضية بعقد اجتماعات حيث لا يوجد دائمًا اهتمام كبير بلوائح الصحة العامة حول فيروس كورونا. غالبًا لا يوجد تباعد اجتماعي ويُرى الأشخاص لا يرتدون أقنعة الوجه.

قال سيد ماي فاتي ، في رد فعل على البيان الصحفي للحكومة ، على صفحته الرسمية على فيسبوك: “أصدرت حكومة غامبيا بيانًا صحفيًا اليوم تحذر فيه من انتهاكات قوانين كوفيد-19 . هذه واحدة من أكثر الملاحظات العامة خرفًا ونفاقًا حتى الآن. بناءً على أفعال التشجيع العام من قبل الدولة و حزب بارو (NPP) ، على تجاهل أنظمة الصحة العامة ، لا توجد مؤسسة أو سلطة داخل الحكومة لديها السلطة الأخلاقية أو القانونية لإصدار مثل هذا الإشعار العام غير المسؤول. يشهد العالم بأسره أن الجولة الحالية لرئيس الدولة مع الحشود الهائلة التي تجتذبها ، تتحدى عمدا جميع اللوائح الصحية ، مع الإفلات من العقاب.


“إن توقيت هذه الجولة غير الحكيمة أثناء الوباء ، والفشل المتعمد لسلطات الدولة في إنفاذ لوائح كوفيد19 ضد المندوبين التنفيذيين مع الحشود الهائلة التي تشرف على وظائفهم ، حرم الدولة من الجرأة في الوعظ بالسلامة. هذه الجولة السياسية المتهورة خلال هذا الوباء ، والمقصود بها فقط نتائج الحملة ، تعني أن حملات 2021 قد بدأت رسميًا. طوال الجولة ، لم يتم التصريح ببيان سياسي واحد … كل ما يتعلق بحملات الحملة السياسية وقصصها وما إلى ذلك. من الواضح أن هذه الجولة تهدف إلى تشتيت الانتباه عن رد الفعل العام الناجم عن الفشل الذريع لمشروع الدستور لعام 2020. إنه يوضح ، بلا شك ، أن هذه الحكومة تهتم بالحكم الذاتي أكثر من الاهتمام بالغامبيين.

وأضاف سيد فاتى “القيادة بالقدوة ، ترسل الحكومة رسالة في جميع أنحاء البلاد ، مفادها أن كوفيد-19 قد انتهى في هذا البلد. إذا لم يتأثر أعضاء حزب بارو سلبًا لانتهاكهم قواعد كوفيد-19 يوميًا ، في حين لم يتأثر أي شخص من حشود حملة الرئيس سلبًا باللوائح ، فسيكون كل فرد في هذا البلد خاليًا من العواقب القانونية لانتهاك لوائح كوفيد-19. هذه هي الرسالة الواضحة من حكومة غامبيا. يجب على المواطنين الذين يتعرضون للتمييز في التطبيق الانتقائي لما يسمى بلوائح الصحة العامة المقاومة ، ويجب أن ندعمهم جميعًا.

المصدر : جريدة أهل غامبيا.

غامبيا : رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة (IEC) يؤكد أن عقده مع دولة سينتهي في عام 2023

بانجول 1 / 09 / 2020 : أوضح رئيس اللجنة المستقلة للانتخابات في غامبيا (Independent Electoral Commission -IEC) ، أن فترة ولايته الحالية ستنتهي في عام 2023 ، وليس أغسطس 2020 كما اقترح بعض مسؤولي الأحزاب السياسية.

كانت فترة ولاية أليو مومار نجي (Alieu Momarr) موضع نقاش مؤخرًا مع بعض مسؤولي الأحزاب ، بمن فيهم ألمامي تال من الحزب الديمقراطي المتحد مما يشير إلى أن عقده قد انتهى.
ادعى المتحدث باسم حزب الاتحاد الديمقراطي أن جميع أعضاء اللجنة المستقلة للانتخابات قد انتهى عقدهم ،
مضيفا أن المؤسسات الدستورية مثل اللجنة الانتخابية المستقلة، ستثير قلق الناس إذا لم يتم تجديد قيادتهم لتتوافق مع مطالب واحتياجات العصر.

وقال سيد تا ” نحن قلقون للغاية بشأن هذا التقصير في أداء الواجب والرقابة. إذا كان لدى البرلمان ما يكفي من الموارد والاستقلالية لممارسة الرقابة على جميع هذه المؤسسات ، فعليه التأكد من أنه عند انتهاء مدة الولاية، عليه التأكد من تطبيق أي قانون ينص عليه “.

وأضاف تال أن الدولة التي تبتعد عن الديكتاتورية تحتاج إلى إجراء مراجعة حقيقية لصحة ديمقراطيتك للتأكد من أنه يمكنك منع الكثير من الحوادث المؤسفة أو الكثير من الاتجاهات الاستبدادية”.

لكن في حديثه إلى جريدة ستاندرد الغامبية ، قال رئيس اللجنة إن فترته الحالية ستنتهي فقط في عام 2023 وبعد ذلك لن يكون قادرًا على العمل كرئيس مرة أخرى لأنه كان سيبقى أمامه عامين فقط لإكمال فترة ولايته البالغة 14 عامًا ،في اللجنة الانتخابية المستقلة.

أوضح الرئيس نجي بإثبات وثائقي أنه تم تعيينه لأول مرة كعضو في اللجنة الانتخابية المستقلة في أواخر عام 2006 ، ولكن في أبريل 2007 ، استقال من المنصب بعد تعيينه عمدة بالنيابة لمجلس بلدية كانيفن.

أعيد تعيينه كعضو في اللجنة مرة أخرى في مارس 2011 ، قبل أن ينتقل ليحل محل مصطفى كارايول في 7 أبريل 2016 كرئيس للجنة المستقلة الانتخابات لفترة أولية مدتها سبع سنوات.

وأوضح موضحًا خطاب تعيينه بتاريخ أبريل 2016: “ستنتهي هذه السنوات السبع في عام 2023”.

وأكد الرئيس نجي أن فترة ولاية ثلاثة مفوضين آخرين لم تنته بعد وسيظلون هناك على الأقل حتى بعد انتخابات 2021 الرئاسية.

المصدر : جريدة أهل غامبيا .

عاجل | حزب المؤتمر الديمقراطي في غامبيا (GDC) يدشن موقعه الإلكتروني الجديد

بانجول 31 / 08 / 2020 : أطلق حزب المؤتمر الديمقراطي في غامبيا (Gambia Democratic Congress party – GDC) ، موقعه على الإنترنت يوم أمس الأحد 30 / 08 / 2020 .
أطلق حزب المؤتمر الديمقراطي في غامبيا ، موقعه على الإنترنت قبل 15 شهرًا من الانتخابات الرئاسية في البلاد.

أطلق الحزب موقعه على الإنترنت في حفل هادئ أقيم في مقره الرئيسي في لاتريكوندا سابيجي (Latrikunda Sabiji) يوم الأحد.

عنوان الموقع الإلكتروني الجديد للحزب هو ( http://www.gdc.gm ).

المصدر : جريدة أهل غامبيا .

حزب الشعب التقدمي (PPP) : أول إحياء لذكرى رحيل الحاج داودا كايرابا جاوارا – ALHAJI SIR DAWDA KAIRABA JAWARA

بيان صحفى من حزب الشعب التقدمي (People progresssive party).

في إحياء الذكرى الأولى لراحل الحاج السير داودا كيرابا جاوارا (ALHAJI SIR DAWDA KAIRABA JAWARA)، الرئيس السابق لجمهورية غامبيا ، وأحد الآباء المؤسسين لاستقلالنا ، يدعو أعضاء حزب الشعب التقدمي بكامله ، إلى الله تعالى أن يمنحه إياه. أعلى جنة. بصفتنا أحد الآباء المؤسسين لاستقلال بلادنا وزعيمها لعدة سنوات ، فإننا نصلي أيضًا من أجل أن يظل إرثه المحمود موضع تقدير والحفاظ عليه من قبل جميع أبناء وبنات غامبيا.
كأمة ، يجب أن نستمر في استلهام من قيادته المستنيرة ، خاصة في هذا الوقت عندما تكون دولة على مفترق طرق. خلال فترة ولايته ، أثبت أنه شخصية أب ، وموحد ، (وبالتالي ليس قبليًا شريرًا أو إقليميًا) ، وديمقراطيًا حقيقيًا ، ومحاورًا ممتازًا ، وقبل كل شيء ، رجل دولة متميز. كان من أشد المدافعين عن سيادة القانون والالتزام الصارم بحقوق الإنسان ، ليس فقط في الوطن ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم. وكما يقول المثل ، فإن عظمة الدولة لا تعتمد على حجمها ، بل على نوعية قيادتها والشخصية الوطنية لشعبها. هكذا كان القائد السير داودا كيرابا جاوارا.
نود أن نسجل امتناننا لمعالي الوزير الرئيس بارو ، وحكومته ، وأعضاء البرلمان ، وشعب غامبيا بأسره لمنح السير داودا كيرابا جاوارا جنازة رسمية ، أطلاق اسمه على مركز المؤتمرات الدولي ،والمبنى المقترح لمتحف تكريما له. من خلال هذه اللفتات النبيلة ، سيتم الحفاظ على إرثه ، الذي يتضمن واحدة من أفضل ، إن لم يكن أفضل خدمة مدنية في أفريقيا والتي نفخر بها جميعًا ، من أجل الازدهار.
………………………………………………
محمدو موسى نجي (بابا)
الأمين العام للحزب الشعب التقدمي و زعيم الحزب.
27 أغسطس 2020.

رئيس مركز ضحايا جامه : سوف يخون رئيس بارو الغامبيين إذا شكل تحالفاً مع حزب جامه (APRC )

رئيس تحرير – جريدة أهل غامبيا 29 / 07 / 2020 : دعا رئيس مركز الضحايا جامه السيد شريف كيجرا (Sheriff Kijera) ، الغامبيين إلى مقاطعة حزب الشعب الوطني (NPP)لرئيس بارو ، إذا شكلوا تحالف مع حزب يحي جامه .
كما حذر شريف كيجرا الرئيس بارو من أن أي تحالف مع ( APRC ) سيكون خيانة للمبادئ الأساسية لتغيير 2016 وكذلك ضحايا جامه .
و قال سيد كيجرا ” لست متأكدا كيف يمكن لأي شخص في حالته العقلية الصحيحة، أن يحاول تشكيل تحالف مع ( APRC) . لم يكن أي غامبي حقيقي يعتقد أن بارو سيذهب إلى هذا الحد لإذلال الأشخاص الذين صوتوا له في منصبه”.

السيد: شريف كيجرا


وأضاف كيجيرا إنه على الرغم من رغبته في الاعتقاد بوجود بعض عناصر الحقيقة حول محادثات التحالف السياسي بين الحزبين ، إلا أنه لا يعتقد أن الحزب الوطني الجديد غبي بما يكفي حتى للتفاوض حول عودة جامه إلى الحكم أو إعادة أصوله.

وقال إن ذلك سيكون أكبر خطأ يرتكبه نظام بارو. “يجب أن يكون الغامبيون متيقظين لتجنب التصويت لتحالف ( APRC / NPP). إنه لأمر فظيع ومقلق سماع كل هذه القصص حول محادثات التحالف السياسي بين الحزبين. ولكن مرة أخرى ، لم يأت إلينا كمفاجأة. لطالما أثارنا مخاوفنا بشأن الانتخابات الرئاسية المقبلة فيما يتعلق بتوصيات لجنة الحقيقة والمصالحة ، لأننا قلقون من أنه بدون الإرادة السياسية ، لن يتم تنفيذ توصيات لجنة الحقيقة والمصالحة. هذا هو السبب في أننا نراقب عن كثب التطور السياسي لأننا نعلم أن السياسة هي لعبة ذات مصلحة خاصة ، وهذا لا ينطبق فقط على الرئيس بارو وحده ولكن جميع الأحزاب السياسية التي تسعى إلى الحصول على الموالين من حزب( APRC ) إلى أحزابهم لأن السياسيين “لا يمكن الوثوق بهم”.

المصدر : جريدة أهل غامبيا.

عاجل : رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة (IEC) يضمن انتخابات 2021 بغض النظر عن وجدود كوفيد-19 في البلاد

رئيس تحرير – جريدة أهل غامبيا 18 / 07 / 2020 : أكد رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة ، معالى عاليو مومار نجي (Alieu Momar Njai) ،يوم الأربعاء أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية لعام 2021 ، وكذلك الاستفتاء على مشروع الدستور ، ستمضي قدما كما هو مخطط وسط مخاوف من جائحة كوفيد- 19.
في مقابلة حصرية ، قال رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة أن اللجنة تخطط للمضي قدما في الدورة الانتخابية 2021-2023 في التقويم الانتخابي الجديد للجنة.

تسبب جائحة كوفيد 19 في تعطيل حياة ومعيشة الناس في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك غامبيا وشعبها.

تسبب الوباء في حدوث تأخيرات في الأحداث الكبرى حول العالم وفي القارة الأفريقية بما في ذلك الانتخابات في بعض البلدان.

تشعر أقسام من غامبيا بالقلق من الآثار المحتملة للوباء على الدورة الانتخابية للبلاد.

ومع ذلك ، فإن رئيس اللجنة الانتخابية ، أكد على خطط إجراء الانتخابات كما هو مخطط لها ، يتحدى الوباء ، قائلاً إن الحياة يجب أن تستمر.

قال السيد نجي: “نعم ، هذه هي المشكلة الرئيسية لأنه لا يمكننا الجلوس والانتظار إلى ما لا نهاية”.

“لدينا خطط للتأكد من أنه إذا استمر كوفيد-19 في ذلك الوقت ، فيجب أن نتخذ إجراءات وفقًا للنصيحة الطبية المتمثلة في الابتعاد الاجتماعي وارتداء الأقنعة وأشياء من هذا القبيل”.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية المستقلة إن جميع الأحزاب السياسية قد تم وضعها في الصورة حول التطور.

إذا كان أي تقويم جديد للجنة الانتخابات المستقلة سيمر ، فسيتم إجراء استفتاء لتمرير مسودة الدستور ليصبح الدستور الجديد في 5 يونيو 2021 بينما سيتم تسجيل الناخبين في تاريخ سابق في 14 يناير.

إذا أصبح مشروع الدستور أعلى قانون للبلاد ، فستكون الانتخابات الرئاسية والبرلمانية وكذلك البرلمانية النسائية في 4 ديسمبر 2021.

ومن نفس المنطلق ، ستتاح الفرصة أمام الغامبيين في الشتات للمرة الأولى للتصويت خلال الانتخابات المذكورة.

المصدر : جريدة أهل غامبيا .

عاجل – غامبيا | حزب عمل يطرد الجنرال لامين بوجانغ المرشح للإنتخابات الرئاسية عن الحزب

بيان الحزب على النحو التالي ، صادر في 14 / 07 / 2020.
يدرك حزب العمل الغامبي (THE GAMBIA ACTION PARTY) تمامًا مقاطع الفيديو والصور العارية لجنرال لامين بوجانغ (Hon. Lamin Bojang ) التى تتداول في منصات وسائل التواصل الاجتماعي ، وكان ذلك بمثابة صدمة ومفاجأة لعضوية العامة لـلحزب . وقد بذلت جميع المحاولات داخل السلطة التنفيذية الوطنية للتأكد من أن صورة الحزب و وبوجانغ. لا يزال نظيفًا وواضحًا من الفوضى في الحزب، ولكن لدينا قليل من السيطرة على ما يتم نشره في منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

منذ بداية الفضيحة ، تضامنا مع جميع الأشخاص المرتبطين بالحزب ، وحتى وقت قريب ، اتهمت كبار أعضاء الحزب بتعميم مقاطع الفيديو والصور المزعومة في مؤتمر صحفي عقد في منزلك في برفوت(Brufut) ونشرت على الفيسبوك . جاء ذلك بمثابة حزمة مفاجئة للعائلة الأكبر من الحزب ، لأنه لم يكن هناك أي عضو تنفيذي على علم بالمؤتمر الصحفي.
قامت اللجنة التنفيذية الوطنية لـلحزب بأول محاولة لجذبك إلى اجتماع تنفيذي ولكنك أثبتت عدم جدواك لأنك ادعت أن لديك اجتماع عائلي مصادفة. الغرض من هذا الاجتماع هو حقيقة أن أعضاء اللجنة التنفيذية يريدون معلومات مباشرة ونسختك من الملحمة. حتى يوم 12 يوليو 2020 ، عندما حضرت في اجتماع واتخذ قرار بالإجماع بتعليقك عن دور المرشح الرئاسي أو حامل العلم لـلحزب حتى نتيجة التحقيق الجاري في رسالة مكتوبة لكنك طلبت ثمانية واربعون ساعة. على الرغم من تجاهل مكالمات وسائل الإعلام المختلفة لتوضيح الفضيحة تكريما للتحقيق الجاري ، لكنك مضت قدما في اتهام كبار المسؤولين التنفيذيين في الحزب.

تقوم مؤسسة حزب العمل الغامبي كمؤسسة سياسية على القيم والمبادئ القوية لدعم المعايير والقيم في مجتمع ديمقراطي دون التعدي على الناس.

نريد أن نوضح بشكل واضح أن أفعالك غير أخلاقية ولا تتماشى مع دستور الحزب ، وكذلك طريقة عملنا. وهكذا ، اتفقنا بالإجماع على طردك من الحزب ولم تعد مرشحًا للرئاسة أو حامل العلم ساريًا في 14 يوليو 2020. مهما كانت المظالم التي حصلت عليها مع أي عضو في الحزب ، فإن اللجنة التنفيذية قادرة على تسوية ويعرض السلام والحل الدائم. لم يكن من المفترض أن تشارك مع وسائل الإعلام دون إذن من إدارة الحزب والفشل في التصرف وفقًا لمدونة قواعد السلوك وتوجيهك بقسم السرية ، لقد فشلت بشكل مؤسف في سعيك لقيادة الحزب في انتخابات 2021 الرئاسية.
بينما نتجه جميعًا إلى طرقنا المنفصلة ، نتمنى لك كل التوفيق في تضاريسك الجديدة ونشكرك على خدماتك للحزب. هذه دعوة توضيحية يجب أن نرد عليها والجواب من أجل تحسين كلا الطرفين. لقد خيبت أمل اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب بالكامل حيث دافعنا عنك في جميع الزوايا للتأكد من أن اسمك خالٍ من الفضائح ولكن مكافأتك هي تفكيك الحزب أو استخدام تكتيكات فرق تسد علينا وهو أمر غير ممكن أبدًا. نحن ممتنون لك كثيرًا على الوقت والموارد والطاقة التي أنفقت على الحزب ونشكرك على الذكريات. نحن نسعى جاهدين لخلق مساحة فعالة والاستفادة من الفرص لتطوير كل غامبي الذي فعلناه بصدق في قضيتك. “ولكن ليس كل ما يلمع ذهباً ولا يجب على المرء أن يأخذ ميلاً عند إعطاء شبر”.

يبلغ الجمهور العام ،أنه ليس للسيد بوجانغ (Lamin Bojang ) أي صلة بالحزب من الآن فصاعدًا ولا يمكنه تمثيل الحزب في أي مكان. من خلال نسخة هذه الرسالة ، يتم تقديم خدمة للأخويات الإعلامية ولجنة الانتخابات المستقلة.

المصدر: السكرتير الإداري لـلحزب .
محمد كاندورو يافا.

Administrative Secretary of GAP
Muhammed Kandoro Yaffa

غامبيا : حزب (APRC) ينفي محادثات التحالف مع حزب بارو (NPP) – جريدة أهل غامبيا

بانجول 15 / 07 / 2020 : نفى حزب التحالف من أجل إعادة التوجيه الوطني والبناء (APRC) الشائعات بأنهم في محادثات لتشكيل ائتلاف مع حزب الشعب الوطني (NPP) حزب Adرئيس بارو.
وقال السيد دودو جاه (Mr. Dodou Jah) ، المتحدث باسم حزب (APRC) ، إن ما يشاع عن أن حزبه يجري محادثات مع الحزب الشعب الوطني الجديد لتشكيل ائتلاف لانتخابات 2021 الرئاسية لا يعرف شيئ عن ذلك .

وبحسب ما قاله ، أن بعض أعضاء الحزب الشعب الوطني ، كانوا يقتربون من بعض أعضاء حزبنا تحالف معهم ولكن هذا لم يصل إلى كبار أعضاء حزبنا “.

ووفقا له ، فإن ( APRC ) هو حزب غير معروف بفعل الأشياء سرا ، مضيفا أنه إذا كان هناك أي شيء من هذا القبيل ، فسيكون قد أبلغوا أعضائهم قبل الكشف عنه لوسائل الإعلام.

وأضاف أن الحزب الوطني الجديد كان يقترب منا (APRC) بشأن ائتلاف لكنه لم يصل إلى مستوانا التنفيذي حتى الآن. في مقابلتي ، ما قلته للصحفي هو أنه إذا كان ( APRC ) سيشكل ائتلافًا مع (NPP) ، فسيتم تغيير المدير التنفيذي وهو بارو ، لأنهم فشلوا بالفعل في نجاح الشعب الغامبي “.

وقال السيد جاه كذلك إنهم لا يستطيعون حتى تشكيل ائتلاف مع الحزب الشعب الوطني لأن زعيم حزبهم الحالي هو الذي فشل شعب غامبيا وأعضاء الائتلاف لعدم احترام اتفاقهم لمدة ثلاث سنوات.

المصدر: جريدة أهل غامبيا.

أفريقيا – تنزانيا : الرئيس التنزاني ماجوفولي يوافق على اختياره من قبل حزبه الحاكم كمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة

رئيس تحرير – جريدة أهل غامبيا 11 / 07 / 2020 : قبل الرئيس التنزاني ، جون بومبيه ماغوفولي (President John Magufuli)، اختياره من قبل حزبه الحاكم كمرشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

تمت المصادقة على ماجوفولي في مؤتمر وطني في العاصمة دودوما (Dodoma) ، يوم أمس السبت .

كما أكد الحزب على اختيار سامية صلوو ، لمنصب نائب الرئيس في المؤتمر.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال جون ماجوفولي ، إنه يسعى لإعادة انتخابه في وقت لاحق من هذا العام لاستكمال المشاريع غير المكتملة في البلاد.

سيحاول ماجوفولي الذي يشغل أيضًا منصب رئيس حزبه الحاكم شاما شا مابندوزي (CCM) الآن الحصول على ولاية ثانية في أكتوبر 2020.
وقال القائد الصريح ، إن المشاريع التي بدأها في ولايته الخمسية الأولى يجب أن تكتمل وسيمنحه الحصول على فترة ثانية ونهائية في منصبه الفرصة للقيام بذلك.

ونقلت عنه وسائل الإعلام المحلية قوله: “عندما توليت منصبي في عام 2015 ، خططت ( CCM ) ، لتنفيذ عدد من المشاريع الرائدة. وقد تم الانتهاء من بعضها ولا يزال عدد منها قيد التنفيذ.

“أتمنى استكمال المشاريع التي لم تكتمل في السنوات الخمس المقبلة.”

في عام 2017 ، رفض الرئيس ماجفولي نداءات من مؤيديه لتمديد فترة ولايته إلى ما بعد فترتي الخمس سنوات المنصوص عليها في دستور البلاد.

المصدر : جريدة أفريكا فيدس.

غامبيا : حليفة صلا يقدم باقتراح على الجمعية الوطنية لاستدعاء نائب الرئيس حول حالة الطوارئ في البلاد

بانجول – غامبيا 10 / 07 / 2020 : قدم النائب عن منطقة سيريكوندا ، السيد حليفة صلا، يوم الخميس اقتراحا للجمعية الوطنية لاستدعاء نائبة الرئيس الدكتورة إيساتو توري بشأن إعلان حالة الطوارئ العامة من قبل رئيس بارو.

أعلن الرئيس بارو في 7 يوليو 2020 ، حالة طوارئ جديدة حتى واجه انتقادات حول الطريقة التي تعامله مع فرض حالة الطوارئ في البلاد.

قال حليفة صلاح للنواب الزملاء يوم الخميس: “أتحرك بتواضع أن هذه الجمعية الموقرة تستدعي نائبة الرئيس للحضور والإجابة على ثلاثة أسئلة أساسية: لماذا اقتراح تمديد حالة الطوارئ العامة لمدة 45 يومًا اعتبارًا من الأربعاء 1 يوليو 2020 حسب ورقة الطلب بتاريخ 30 يونيو 2020 تم سحبها؟ هل تم إعلان حالة الطوارئ منذ بدء جلسة الجمعية الوطنية؟

“إذا كان الأمر كذلك ، فمتى أُعلن وتحت أية سلطة؟ ما هي أنظمة سلطة الطارئة التي يتم تنفيذها حاليًا وتحت أي سلطة؟ كيف يحسب الجهاز التنفيذي الوقت لتحديد انتهاء صلاحية إعلان حالة الطوارئ العامة منذ 18 مارس 2020؟


“من شأن الإجابات على هذه الأسئلة، أن توفر أدلة كافية للجمعية الوطنية لتحديد ما إذا كانت السلطة التنفيذية تتصرف بما يتماشى مع نص وروح الدستور الذي اتخذته لاحترام ودعم وإنفاذ أم لا”.

المصدر: جريدة أهل غامبيا .

عاجل | السيد أوسينو دابو يحث الغامبيين على التوقف عن إهانة والدي بارو – جريدة أهل غامبيا

بانجول – غامبيا 10 / 07 / 2020 : حث زعيم الحزب الديمقراطي المتحد (UDP) أوسينو دابو (Ousainu Darboe)، أنصار حزبه والغامبيين بشكل عام على تجنب إهانة والدي الرئيس بارو لمجرد السياسة.
حيث قال في زيارة مؤيدي مؤخرًا الحزب ” يجب ألا ننقل خلافاتنا السياسية إلى أشخاص لا يشاركون في السياسة. “من الخطأ إهانة والدي رئيس أداما بارو ( Adama Barrow ) ، على أساس السياسة لأن والدته لا تشارك في السياسة”.
وأضاف دابو: “لا يجب إهانة الناس لمجرد أن أبنائهم أو بناتهم هم رؤساء أو سياسيون. يجب أن نحترم والدي الناس. عمتي في بانسانغ ، التي لا علاقة لها بالسياسة ، لا يجب أن تُهين لمجرد أنها عمة أوسينو دابو. هذا خاطئ.”

قال نائب الرئيس السابق إنه ليس لديه أي شك في أن الحزب الديمقراطي الفدرالي سيفوز في الانتخابات الرئاسية لعام 2021 ، مضيفًا أنه عندما يفوز الحزب الحاكم في الانتخابات سيبقى في الرئاسة لفترة طويلة جدًا. وقال: “وأولئك الذين اختاروا البقاء في المعارضة سيبقون هناك لفترة كافية لأطفالهم ليكبروا في المعارضة”.

وحث دارو جميع مؤيدي الحزب الديمقراطي المتحد على ضمان حصولهم على بطاقة الناخبين لأبنائهم وبناتهم الذين بلغوا 18 سنة قبل الانتخابات الرئاسية المقبلة.
استخدم السياسي المخضرم هذا الحدث أيضًا للتأكيد على أنه سيقدم طلبًا ليكون مرشح الرئاسي للحزب لعام 2021.

“سأكتب إلى الحزب الديمقراطي المتحد ليطلب منهم أن يجعلوني مرشحهم الرئاسي. وبالنسبة لأولئك الذين يقولون إنني لن أتنافس وأنني أقوم بتهيئة شخص ما لقيادة الحزب في عام 2021 ، دعني أخبرهم أنه عندما تنتهي من أولئك الذين أعتزمهم ، لن يجرؤ أحد على تحديهم لأنهم سيكونون أقوياء من طعن في قدراتهم”.

المصدر: جريدة ستاندرد الغامبية.

غامبيا : حزب الديمقراطي المتحد (UDP) يطرد شريفو سونكو و عضوان في مجلس الدوائر

بانجول – غامبيا 7 / 07 / 2020 : تم طرد رئيس مجلس منطقة بريكاما ، السيد / شريف سونكو (Sheriffo Sonko) من حزب الديمقراطي المتحد – الحزب الذي انتخبه رئيسا لأكبر مجلس لمنطقة غامبيا.

تم طرد اثنين من أعضاء المجلس الدوائر ، وهكا بلال فال عن دائرة ويلنغارا (Bilal Faal of Wellingara Ward) و مومودو بوجانغ عندائرة سانيا (Momodou Bojang of Sanyang Ward) على حد سواء من الحزب المذكور اعتبارًا من 29 يونيو 2020 من قبل اللجنة المركزية لـلحزب .

يشير إخطار الطرد بموجب خطاب مكتوب إلى اللجنة الانتخابية المستقلة (IEC) ونسخت إلى الرئيس التنفيذي لمجلس منطقة بريكاما من قبل اللجنة المركزية لـلحزب ، إلى أن الأعضاء المذكورين أعلاه لم يعدوا أعضاء في المجلس اعتبارًا من 29 يونيو 2020.

تم طردهم وفقًا للفقرة (ز) من المادة 19 (1) من قانون الحكومة المحلية لعام 2002 (قانون تعديل الحكومة المحلية لعام 2015).

رداً على الطرد ، قال ألمامي تال (Almamy Taal) ، المتحدث باسم الحزب الديمقراطي المتحد ، إن كونك عضوًا في حزب أو البقاء في حزب ليس إجبارًا.

هذا ما تعنيه الديمقراطية. لقد توصلنا إلى اتفاق وأدركنا أن هذا الرجل سونكو (Sheriffo Sonko) لا يتماشى مع قيم الحزب . لذا لا يمكنني أن أفهم لماذا تُعطى وجهة نظره للأشياء أو روايته للأشياء أهمية أكبر من حزب سياسي.

وأضاف أنه إذا كان شخص واحد يعارض الصالح العام أو الموقف المشترك ، فلا ينبغي لأحد أن يعطي هذا الرجل مصداقية أو يستمع إليه.

“إنه مجرد شخص واحد وكما قلت أن هذه منظمة تطوعية. الشيء الوحيد الذي يهتم به السيد سونكو ، هو الاستمرار في رئاسة منطقة الساحل الغربي. وهذا لم يكن حتى قصدنا أو هدفنا. كم عدد حركة عدم الانحياز التي أزلناها من حزبنا وما زالوا في البرلمان “.

المصدر : جريدة أهل غامبيا :

غامبيا : السيد عمر أمادو جالو (O.J) يحث أنصار حزب (APRC) على التوقف عن تمجيد يحي جامه و الاعتذار لشعب الغامبي

رئيس تحرير – جريدة أهل غامبيا 3 / 07 / 2020 : حث زعيم السابق للحزب الشعب التقدمي، عمر أمادو جالو الملقب ب( O.J ) أنصار حزب التحالف من أجل إعادة التوجيه الوطني والبناء ( APRC ) على التوقف عن تمجيد شخص قام بتعذيب وقتل الناس( ديكتاتور يحي جامه ) ،و طلب الاعتذار من شعب الغامبي على جرائمه .
صرح سيد جالو بهذا البيان ، في مقر لجنة الحقيقة والمصالحة ، في كولولي يوم الأربعاء الماضي خلال عملية مصالحة بين الجناة وضحايا النظام السابق.

وقال وزير الزراعة السابق إن يحيى جامه ينتمي إلى الماضي مثل السير داودا كايرابا جاوارا ، وبالتالي حث أنصار الحزب على المضي قدما ومساعدة البلاد في عملية المصالحة.

وقال إنه ليس من الصحيح لضحايا جامه أن يروا آخرين يمجدونه ، قائلاً إن ذلك لن يساعد لجنة الحقيقة والمصالحة في المصالحة التي يريدون تقديمها بين الغامبيين.

و أضاف “أناشد زملائي وأصدقائي في حزب ( APRC )، أن يحيى جامه فعل ماضي من التاريخ الغامبي ، أصبح السير داودة تاريخًا أيضاً ، وسوف نذهب جميعًا إلى الله” .

“ولكن دعونا لا نمجد شخصًا قتل وعذب الناس”

“أعتقد أن المسلم الحقيقي. يجب على المسيحي أن يفعل ما فعله أبو بكر. دعهم يعتذرون للناس ، دعهم يظهرون الندم ويطلبون المغفرة “.

“دعنا نساعد هؤلاء الناس على بناء المصالحة والسلام في هذا البلد ، يتحملون المسؤولية ، نحن مدينون بذلك لأطفالنا”.

وخلص إلى القول: “دعونا نكون مواطنين مسؤولين ونساعد لجنة الحقيقة والمصالحة من أجل المصالحة ، ولكن لا ينبغي لأحد أن يمجد القاتل”.
كان سيد جالو من بين الضحايا الذين تعرضوا للتعذيب في عام 1996 بعد عامين من الاستيلاء العسكري عام 1994 ، بقيادة المقدم يحيى جامه.

قال إنه غفر للرائد أبو بكر باه الذي اعترف بتعذيبه عام 1996 في ثكنات العسكرية في فجارا.

المصدر : جريدة أهل غامبيا .